قائمة الادوات والمعدات التي يحتاجها المبتدئ في بداية مشوار إصلاح الهواتف المحمولة

قائمة بأدوات ومعدات إصلاح الهاتف المحمول للمبتدئين والمحترفين

هناك المئات من الأدوات لإصلاح الهواتف المحمولة المتاحة في السوق. من المهم اختيار أفضل علامة تجارية. فيما يلي قائمة بجميع الأدوات والمعدات المهنية اللازمة لإصلاح الهواتف المحمولة:


1. كاوية اللحام 

يتم استخدام مكواة لحام لتلحيم المكونات الصغيرة مثل المكثف ، المقاوم ، الصمام الثنائي ، الترانزستور ، المنظم ، السماعة ، الميكروفون ، الشاشة إلخ. مكواة اللحام 50 وات جيدة بما يكفي لمعظم أعمال إصلاح الهاتف المحمول.
عند شراء مكواة لحام ، حدد المكواة التي يسهل حملها ويدها عازلة للحرارة بما يكفي كي تحرق يدك.  


 2.حامل البوردة أو متبث الكارت الأم

يتم استخدام حامل البوردة ( لوحة الدوائر المطبوعة ) أو حامل PCB  للهاتف المحمول أثناء اللحام أو الإصلاح. إنه يحمل البطاقة الام بقوة كبيرة ولا يسمح لها بالتحرك وبالتالي المساعدة في الإصلاح. مرة أخرى ، من المهم والحكيم اختيار حامل ثنائي الفينيل متعدد الكلور عالي الجودة بدلاً من حامل أرخص وأرخص سعرًا.

3.أسلاك اللحام أو قصدير اللحام

يستخدم سلك اللحام لحام المكونات الإلكترونية ، تكوين معظم أسلاك اللحام هو القصدير / الرصاص بنسبة 60:40 أو 63:37. منذ إدخال RoHS ( تقييد المواد الخطرة ) من الإلكترونيات ، تستخدم المزيد والمزيد من الشركات لحام خالية من الرصاص. يتوفر سلك اللحام الخالي من الرصاص في العديد من التركيبات ولكن التكوين الأكثر شيوعًا هو القصدير / الفضة / النحاس بنسبة 96.5٪ / 3.0٪ / 0.5. يتوفر سلك اللحام بأقطار مختلفة مثل 2.0 مم ، 1.5 مم ، 1.0 مم ، 0.5 مم ، 0.2 مم إلخ. بالنسبة للهاتف المحمول ، يعد مقاس سلك اللحام 0.5 مم هو الأنسب.تعتبر شركة Alpha Cookson من أفضل شركات تصنيع قصدير اللحام  ومورد مشهور عالمياً لأسلاك اللحام ومواد اللحام الأخرى





4.الأفومتر أو الميلتيمتر 

الميلتيمتر هو أهم أدات لتحديد الأعطال في الهاتف. سيساعدك كثيرا في إصلاح الهاتف المحمول ، يتم استخدام مقياس رقمي متعدد في الغالب للعثور على الأعطال وفحص المسار والمكونات. قم دائمًا بشراء جهاز رقمي متعدد الاستخدامات موثوق به وجيد من ماركة معروفة لأعمال الإصلاح المتنقلة.

 

 

5.مصباح مكبرة أو لالوب

يتم استخدامه لرؤية العرض المكبر لثنائي الفينيل متعدد الكلور للهاتف المحمول. تحتوي معظم المصابيح المكبرة أيضًا على ضوء.المصابيح المكبرة متوفرة بتكبير مختلف مثل 3x ، 4x ، 5x ، 10x ، 50x إلخ.ستساعدك على رؤية المكونات الصغيرة جدا التي يصعب رئيتها بالعين المجردة 

 

6.الهوت أير أو منفاخ الهواء 

A منفاخ الهواء الساخن يسمى أيضا SMD ( الهوت أير ) محطة إعادة صياغة وازالة وتركيب المكونات على البورة . لديها تحكم لتنظيم أو إدارة درجة الحرارة وتدفق الهواء الساخن. اشترِ دائمًا منفاخ هواء ساخنًا عالي الجودة آمنًا من ESD.

7.طقم مفك البراغي+ملقاط

 تحتوي مجموعة مفك البراغي على عدة مفكات مختلفة الأشكال والأحجام لتفكيك وتجميع الهاتف المحمول. أفين تولز هي شركة عالمية مصنعة ومصدرة وموردة لجميع أنواع الأدوات ومجموعات الأدوات.زيادة على الملقاط ستحتاجه كثيرا للتقاط المكونات الصغيرة.

8.فتاحة الهاتف المحمول

 تستخدم هذه لفتح السكن أو جسم الهاتف المحمول. تتوفر فتاحات الهاتف المحمول بأشكال مختلفة ومصنوعة من مواد مختلفة مثل البلاستيك الصلب أو المعدن. يجب عليك دائمًا استخدام فتاحات هواتف محمولة غير معدنية وآمنة من نوع ESD لتجنب أي ضرر بسبب الكهرباء الساكنة

 

9.فرشاة تنظيف

 يتم استخدامها لتنظيف ثنائي الفينيل متعدد الكلور للهاتف المحمول أثناء الإصلاح. من المهم شراء فرش تنظيف.

 


10.ملاقط

 هناك حاجة إلى ملاقط لعقد المكونات الإلكترونية ، ICs ، سلك الطائر الخ أثناء اللحام و Desoldering. مرة أخرى أقترح شراء واستخدام ملاقط آمنة ودات جودة عالية.

 


11.باور سبلاي أو مزود الطاقة الكهربائية DC

ينظم DC ( المباشر الحالي يستخدم التيار الكهربائي) لتزويد الهاتف المحمول. استخدم معظم الأشخاص الذين يستخدمون الإصلاح مصدر طاقة التيار المستمر لتشغيل الهاتف المحمول بدون بطارية. يمكن استخدامه أيضًا كمعزز للبطارية لتعزيز بطارية الهاتف الخلوي. يمكن استخدامه أيضًا كمقياس متعدد.

12.أسلاك التوصيل أو أسلاك البريدج

سلك التوصيل هو سلك نحاسي مغلف رفيع يستخدم للقفز من نقطة إلى أخرى على مسار الهاتف المحمول أثناء الإصلاح. معظم الناس الذين يقومون بأعمال الإصلاح عبر الهاتف المحمول يستخدمون السلك لحل العديد من المشاكل.

13.الفلاكس أو الباست

الفلاكس هو في شكل معجون. يستخدم أثناء تركيب وازالة الكمونات الالكترونية من على البورة اللحام والفك. الغرض الرئيسي من التدفق هو إزالة الأكاسيد والشوائب الأخرى من مسار ثنائي الفينيل متعدد الكلور ومن خيوط المكونات الإلكترونية لتحسين اللحام والتوصيل الكهربائي.

14. التنر البارد للتنضيف

يتم استخدامه لتنظيف البوردة من الاوساخ وكدالك تنضيف عميق بعد اي عمل على البورة كبقايا اللحام والفلاكس المتراكم   وأرجل أو دبابيس المكونات الإلكترونية أثناء اللحام. سيساعدك كثيرا لحل مجموعة من المشاكل كازالة الرطوبة من على البوردة وفتح بعض شاشات الهواتف.

 الى هنا قد انتهينا من سرد أهم الادوات التي ستحتاجها في بداية مسيرتك المهنية.هناك بعض الادوات الاخرى ستتعرف عليها بعد احترافك المجال اول بالاحرى لن تحتاجها ف هده المرحلة.وهناك بعض الادوات الثانوية ستكتشفها مع الممارسة المستمرة وبالتوفيق للجميع 

إرسال تعليق

0 تعليقات